Jump to main content
IndustriALL logotype
Article placeholder image

إضراب عام في اليمن يكتسب دعم الاتحاد الدولي

17 May, 2010

موجز الاتحاد الدولي

جذب الإضراب العام في اليمن، الذي بدأ 15 أيار/ مايو، انتباه الاتحاد الدولي واكتسب دعمه الفوري اليوم. وقد دعى الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن إلى القيام بهذا الإضراب بسبب عدم استجابة رئيس الوزراء؛ على مجاور إلى طلبات رفع الأجور لمواجهة ارتفاع الأسعار وانخفاض سعر العملة.

وقد بدأ الإضراب بالتوقف لمدة ساعة واحدة عن العمل يوم 15 أيار/ مايو وكذلك يوم أمس. ومن المقرر زيادة عدد ساعات التوقف عن العمل إلى ثلاث ساعات اليوم ويوم الثلاثاء 18 أيار/ مايو. وإذا استمرت الحكومة في عدم الاستجابة خلال أسبوع، سيتم الإضراب طيلة يوم 24 أيار/ مايو.
وقال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن؛ محمد الجدري، أن الاتحاد قد طالب برفع الأجور والمرتبات وتحديد حدا أدنى للأجور لا يقل عن 300 دولار أمريكي بدلا من المرتب الشهري الحالي الذي يقل عن 100 دولار أمريكي. وذلك عقب الارتفاع الحاد في الأسعار وفي مستوى المعيشة الذي أثر بشدة على المواطنين اليمنيين خلال الستنين الماضيتين.

كما طالب الاتحاد العام لعمال اليمن بتخفيض الضرائب وتحسين الأحوال الصحية للعمال وتوفير وظائف ثابتة ودائمة لعمال العقود المؤقتة وكذلك تحسين الظروف المعيشية للعمال. وكانت الحكومة قد وافقت في وقت سابق على تشكيل لجنة مشتركة لإزالة مخاوف الاتحاد العام لعمال اليمن، إلا أن ذلك لم يسفر عن شيئ ملموس.

وقد وُجهت دعوة الإضراب إلى عمال القطاعين العام والخاص، باستثناء عمال الطوارئ الصحية وعمال الكهرباء والمياه والمراقبة الجوية. كما كان من المنتظر مشاركة النقابة العامة لعمال للنفط والتعدين والصناعات الكيميائية العضو في الاتحاد الدولي.

ومن الجدير بالذكر أن الاتحاد العام لعمال اليمن يتألف من 12 نقابة عامة و15 فرع من المحافطات المختلفة تضم 520.000 عامل عضو.