Jump to main content
IndustriALL logotype
Article placeholder image

إضافة جديدة للاتحاد الدولي: نقابات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تبدي رغبة قوية في

11 September, 2007

11 أيلول/ سبتمبر 2007 موجز الاتحاد الدولي
الجزائر-مصر-العراق-الأردن-الكويت-المغرب-فلسطين-اليمن

إضافة جديدة للاتحاد الدولي: نقابات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تبدي رغبة قوية في الانضمام للاتحاد الدولي وفي أداء دور أكبر على الساحة العالمية

عقدت عشر نقابات من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المتحدثة باللغة العربية اجتماعا في مدينة عمان بالأردن يومي 2-3 ايلول/ سبتمبر 2007. وقد أسفر هذا الاجتماع عن نداءً قوياً للتضامن النقابي العالمي وجهته نقابات هذه المنطقة المضطربة سياسيا. وقد كان هذا الاجتماع اجتماعا إقليميا للاتحاد الدولي، تلقى الاتحاد بعده 11 طلبا من النقابات التي حضرت الاجتماع للانضمام لعضويته.

ومن النقاط الرئيسة التي تناولتها مناقشات يومي الاجتماع الجهود التي تبذلها النقابات العراقية لإلغاء قانون النفط المقترح في العراق، وتحقيق الاحترام اللازم والمعاملة العادلة للعمال الفلسطينين من جانب إسرائيل والمجتمع الدولي. وقد أعربت جميع النقابات التي حضرت الاجتماع والتي بلغ عددها 35 نقابة عن تضامنها وعن موقفها الموحد مع مسالة أن مصادر العراق الطبيعية ملك لجميع العراقيين.

وقد أبدت نقابات من الجزائر ومصر واليمن والكويت والعراق عن رغبتها في الانضمام لعضوية الاتحاد الدولي . وقال السيد مانفريد واردا؛ الأمين العام للاتحاد الدولي " إن لدينا دورا كبيرا في المنطقة وعلينا أن نؤديه". إن الأمر يتعلق بالنفط والغاز، غير أن الطاقة الكهربائية والتعدين والصناعات الكيميائية لها ايضا دور كبير. وأضاف واردا " إن النقابات في هذه المنطقة تواجه أيضا تزايد مستويات الخصصة وعقود العمل المؤقتة مثل النقابات في باقي مناطق العالم".

وانتخبت المنطقة أعضائها في المناصب التشريعية بالاتحاد الدولي. وستُعتمد هذه المناصب في اجتماع الجمعية العامة المقبل في تشرين الثاني/ نوفمبر. وبعض هذه المناصب يأتي في نظام تناوبي سنوي من أجل الحفاظ على تمثيل هذه المنطقة على المستوى العالمي. وقد اختير السيد محمد السيد مرسي من نقابة المرافق العامة المصرية نائبا لرئيس الاتحاد الدولي وعضو المكتب التنفيذي. وذلك على أساس تناوبي. واختير السيد عبد السلام منصور من نقابة العمل المغربية عضو اللجنة التنفيذية الحالية، ويحل محله بالتناوب مندوب من النقابة العامة لعمال للنفط والصناعات الكيميائية بالأردن ومندوب من النقابة العامة لعمال النفط والتعدين والصناعات الكيميائية بفلسطين.

واختيرت السيدة هاشمية محسن؛ رئيسة النقابة العامة لعمال وفنيي الكهرباء، التابعة للاتحاد العام لعمال العراق وأول عضو في الاتحاد الدولي من دولة العراق المحتلة، الممثلة المقبلة للنساء في اللجنة التنفيذية بالاتحاد.

وكان لوجود السيد سينزيني زوكوانا؛ رئيس الاتحاد الدولي، ورئيس النقابة الوطنية لعمال المناجم بجنوب أفريقيا، والسيد ويليل نولينغو؛ الأمين العام لنقابة عمال الصناعات الكيميائية والطاقة وصناعة الورق والطباعة والأخشاب والصناعات المرتبطة بجنوب أفريقيا، في مدينة عمان دعما كبيرا لعمل الاتحاد الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد دعم أيضا هذا الاجتماع مؤسسة فريدرش إلبرت ومركز التضامن الأمريكي.